Saturday, October 18, 2008

Kuliah (1) Dr. Safar al-Hawali: Kaedah Ahl al-Sunnah Berinteraksi Dengan Ummah (Risalah Syeikh Islam Ibn Taimiyyah)

Pengenalan kepada Risalah Syeikh al-Islam Ibn Taimiyyah

Allah SWT berfirman: "Dan inilah jalanKu yang lurus, maka ikutilah ia dan jangan kamu mengikut jalan-jalan yang lain yang akan memecahbelahkan kamu dari jalanNya." (al-An'am: 153)

Sabda Nabi SAW: "Telah aku tinggalkan untuk kamu semua sesuatu yang jelas, malam seperti siang (menjadi sama dan tidak kabur), tidak ada yang terpesong darinya melainkan orang yang binasa." (HR Ibn Majah dan disahihkan oleh al-Albani di dalam al-Silsilah).

Amat penting bagi kita yang berada di zaman ini, untuk membaca dan memahami risalah ini kerana beberapa sebab:

Pertama: Syeikh al-Islam merupakan seorang Imam, 'Alim, Pendakwah, Pejuang yang tidak ada keraguan lagi, tidak ada yang meraguinya alhamdulillah. Semua Ahl al-Sunnah wa al-Jamaah hari ini diseluruh alam bersepakat akan kebesaran, keimamannya, dan kedudukannya. Perkataan beliau menjadi hujjah bagi mereka dalam banyak perkara, bukan disebabkan perkataannya itu datang dari dirinya sendiri, akan tetapi beliau mengasaskan perkataannya dengan al-Kitab, al-Sunnah dan ijma' al-Salaf.

Kedua: Syeikh al-Islam Ibn Taimiyyah hidup pada zaman yang hampir sama dengan apa yang kita lalui sekarang ini, berlakunya perkara-perkara yang parah, seperti penguasaan Tatar ke atas umat Islam, kejatuhan khilafah dan hilangnya kehebatan umat Islam, disamping umat Islam menjadi berpuak-puak. Peperangan dan perbalahan berlaku dari berbagai arah, dari tentera salib dan Tatar, juga dari puak-puak yang menyeleweng seperi al-Batiniyyah. Syeikh al-Islam Ibn Taimiyyah memiliki pendirian yang hebat dalam berhadapan dengan golongan al-Batiniyyah ini dan selain mereka seperti SYiah Rafidhah, ahli kalam, falsafah, dan beliau telah menulis kitab-kitab yang terkenal dalam menjawab golongan-golongan ini.

Dari sudut yang lain, dimana pada zaman beliau tidak adanya khalifah yang kuat untuk menjaga keadaan umat Islam, ada pula pemerintah yang mendakwa mereka melaksanakan agama tetapi mereka terkeluar dari hukum-hakam syara' seperti yang belaku kepada Tatar yang memerintah Baghdad, ada juga pemerintah yang jahat dan zalim seperti yang berlaku di Syam dan Mesir, ada juga tarikat-tarikat yang sesat dan sebagainya. Syeikh al-Islam Ibn Taimiyyah RH hidup dalam keadaan sebegini yang hampir sama seperti apa yang berlaku pada zaman kita hari ini. Kerana ini kaedah berinteraksi dengan ummah yang beliau tulis merupakan kaedah yang besar dan penting, kaedah ahl al-Sunnah ketika keadaan yang luar biasa. Dimana pada asasnya umat Islam sepatutnya semua mereka adalah Ahl al-Sunnah wa al-Jamaah, mereka bersatu dalam semua perkara sepertimana yang diarahkan oleh Allah SAW. Akan tetapi keadaan itu tidak berlaku pada zaman kita hari ini. Insyaallah kita akan membicarakan risalah ini secara ringkas. (binsahak)

----------teks kuliah------------




تعريف برسالة شيخ الإسلام في المعاملة

الحمد لله القائل في كتابه: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ [الأنعام:153] وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد، الذي قال: {تركتكم على مثل البيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك} أما بعد... فلأهمية الموضوع ولكبر الرسالة نوجز -إن شاء الله تعالى- ما أمكن، والموضوع -في الحقيقة- هو قراءة مع شرحٍ يسير من رسالة لشَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية رحمه الله، ولعموم الفائدة فهذه الرسالة في مجمل اعتقاد السلف، في الجزء الثالث من الفتاوى، وهي رسالة صغيرة في حجمها، ولكنها غنية قيّمة في معناها ومضمونها. وهي تبتدئ من (ص278) من الجزء الثالث -كما ذكرنا- والرسالة عنون لها شَيْخ الإِسْلامِ رحمه الله بعنوان 'قاعدة أهل السنة والجماعة والجماعة الاعتصام بالكتاب والسنة وعدم الفرقة' أو ' قاعدة أهل السنة والجماعة ' وقد يطلق عليها: 'قاعدة أهل السنة في معاملة الأمة' والمقصود أنها ليست كتاباً مفرداً له اسم مستقل، وإنما هي قاعدة كتبها شَيْخ الإِسْلامِ رحمه الله تعالى في شكل رسالة. وجدير بنا في هذا الزمن أن نقرأها، ونفهمها لأسبابٍ كثيرة: السبب الأول: أن شَيْخ الإِسْلامِ رحمه الله تعالى إمامٌ، وعالمٌ، وداعيةٌ، ومجاهدٌ موثوق به، ولا يشك في ذلك أحد والحمد لله، وكل أهل السنة والجماعة اليوم في هذا العالم متفقون ومجمعون على جلالته وإمامته وقدره ومكانته وكلامه حجة عندهم في هذه الأمور، وفي كل الأمور والقضايا التي تعرَّض لها رحمه الله تعالى، لا لأنه يأتي بشيءٍ من عنده، ولكن لأنه يؤصل كلامه من كتاب الله وسنة رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإجماع السلف، ويدلل عليه. والسبب الآخر: هو أن شَيْخ الإِسْلامِ رحمه الله قد عاشر قضايا وأحداثاً هي أشبه ما تكون بما نعيشه نحن اليوم، فقد عاش تلك الأحداث الدامية، التي تسلط فيها التتار على الأمة الإسلامية، وسقطت الخلافة أو ضاعت هيبتها كثيراً، وهي من قبل فاقدة القيمة، وتمزقت الأمة أشتاتاً وأحزاباً وطوائف، وتناحرت من كل جهة، فكان هناك الصليبيون والتتار، وهنالك طوائف الفرق المنتسبة لهذا الدين، وهو منها براء، كـالباطنية وقد كان لـشَيْخ الإِسْلامِ رحمه الله مواقف عظيمة في الرد على الباطنية وغيرهم من الرافضة، وعلماء الكلام، والفلاسفة، وله في ذلك كتب مشهورة معلومة في الرد عليها. ومن ناحيةٍ أخرى فيما يتعلق بالتعامل -وهذا أمر مهم جداً- فالوضع الذي كانت فيه الحياة الإسلامية في زمنه رحمه الله، حيث لا يوجد خليفة قوي يضبط الأمة؛ وفي المقابل وجد أمراء أو حكام ينتحلون أو يدعون الدين وهم خارجون على أحكام الشريعة، كما هو الحال في التتار الذين كانوا يحكمون بغداد، وكان هناك أمراء الجور والظلم والفساد كما كان الحال في بلاد الشام ومصر، لكن كانوا على جهادٍ لأولئك المرتدين وأشباههم. وهناك أيضاً الطرق وضلالاتها وما تفرع عن ذلك . فكان شَيْخ الإِسْلامِ رحمه الله يعيش هذه الأحداث، التي هي -كما قلت- أقرب ما تكون إلى وضعنا الحالي وعصرنا الحاضر، ولذلك فالقاعدة التي كتبها رحمه الله في التعامل مع الأمة، وكيفية تعامل أهل السنة والجماعة مع الأمة، في هذه الحالة الاستثنائية قاعدة عظيمة ومهمة؛ لأننا الآن في الحالة الاستثنائية . والحالة الأصلية والحالة الأساس: هي أن يكون المسلمون جميعاً أهل سنة وجماعة، وأن يكونوا جماعةً واحدة في كل أمورهم كما أمر الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، لكن هذا غير الواقع في ذلك الزمن وفي هذا الزمن، فنحن -إن شاء الله- سنستعرض هذه الرسالة بإيجاز.



0 comments: